کد مطلب:103569 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

خطبه 134-راهنمائی عمر در جنگ











[صفحه 303]

(و قد شاوره عمر بن الخطاب فی الخروج الی غزو الروم بنفسه) فقد كان الجیش الاسلامی یحارب فی جبهات الشام بقیاده خالد بن الولید- فی زمن ابی بكر- و لما مات و ولی عمر الامر، عزل خالد- لما بینهما من الاحن- و نصب مكانه اباعبیده الجراح، فضعف الجیش عن المقاومه، و خرج ملك الروم بنفسه للمحاربه، فقوی جانب الكفار لما راو ملكهم معهم، و وصل الخبر الی (عمر) فاراد ان یخرج بنفسه، فشاور الامام علیه السلام فی ذلك- كما كان من عادته مشاوره الامام، لما یعلم من صواب رایه علیه السلام، و لم یكن الامام یخفی عنه النصیحه للاسلام و المسلمین، فاشار الامام علیه السلام، علیه بعدم خروجه قائلا: (و قد توكل الله) ای تحفظ سبحانه (لاهل هذا الدین) ای المسلمین (باعزاز الحوزه) حوزه كل شی ء مجمعه، و ما یحوزه ای یملكه، ای انه سبحاه یعز حمی الاسلام. (و ستر العوره) ای عوره المسلمین و هی محات النقص فیهم، یسترها لئلا یراها الاعداء، فیهاجمون منها علی المسلمین. (و) الله سبحانه (الذی نصرهم) ای المسلمین (و هم قلیل) فی بدء الاسلام (لا ینتصرون) ای ان من شانهم ان لا یتغلبوا علی الاعداء، لقلتهم و كثره الاعداء (و منعهم) عن تسلط الاعداء عیهم (و هم قلیل

لا یمتنعون) ای لیس فیهم قابلیه الامتناع (حی لا یموت) فیقدر ان ینصرهم علی الروم، و یمنعهم عن باس الكفار، و بعد بیان هذه المقدمه بین الامام اعله فی نهیه عمر عن الخروج الی الروم- بنفسه- فقال: (انك متی تسر الی هذا العدو) الذی هو الروم (بنفسك فتلقهم بشخصك) فی میدان الحرب (فتنكب) ای تغلب بان یغلب الروم علیك- فرضا- (لا تكن للمسلمین كانفه) ای حاصمه و كنف یلجاون الیها (دون اقصی بلادهم) ای ملجا یحفظ بلادهم، كانه حامی لا قاصی بلاد الاسلام كما یقال لا حفاظ دون البلد، ای الامام البلد یحفظه من الاخطار. (لیس بعدك) اذا نكبت و غلب الروم (مرجع یرجعون الیه) اما اذا كنت فی المدینه، و كسر جیش الاسلام لا یهولهم الامر لوجود الحافظ و المرجع و لا یخفی ان هذا الكلام لا ینافی رویه الامام الحق لنفسه، اذ كان الامر دائرا بین ذهاب الاسلام، او ذهاب حق الامام، فاختار الثانی، فانه اذا ذهب عمر و غلب، انسكر المسلمون هناك، و طمع فهیم الاعداء من كل مكان، و الامام لم یعرف عند جمیع المسملین بكونه مرجعا حتی یكون الاخذ بالزمام، و لعله كان فی ذلك هلاك الامه. ان قلت: الم یكن یقدر الامام علی الحفظ؟ قلت: النبی و الامام یسیرون حسب الظروف الظاهریه، العادی

ه، و الامام بلا معین لم یكن یقدر حسب العاده. (فابعث الیهم رجلا محبا) ای ممارسا للحروب (و احفز) ای ادفع (معه اهل البلاء) ای الذین لهم مهاره و تجارب (و النصیحه) الذین ینصحون لله و الرسول و المسلمین فی الجهاد لا یرودون الا الحق. (فان اظهر الله) الامر بان كان الغلب للمسلمین (فذاك ما تحب) و قد انتهی الامر بسلام. (و ان تكن الاخری) بان انكسر المسلمون (كنت) انت (ردئا) ای ملجاء (للناس) المنكسرین (و مثابه) ای مرجعا (للمسلمین) فتهی ء الجیش من جدید.


صفحه 303.